لجنة رعاية الطفولة في النجف تعلن عن توصيات الورشة الحوارية لمناقشة تدني مستويات نسب النجاح في المدارس

اعلام دائرة التشغيل في النجف الاشرف19 أغسطس 2019آخر تحديث : منذ 3 سنوات
اعلام دائرة التشغيل في النجف الاشرف
اخبار الدوائر

67831994 2397450343703780 3938182460050767872 n - ديوان محافظة النجف الاشرفمسؤول اعلام لجنة رعاية الطفولة / بهاء الحبوبي

أعلن رئيس لجنة رعاية الطفولة في النجف الأشرف الباحث الإجتماعي حيدر نصار عن صدور توصيات الورشة الحوارية التي عقدت برعاية مكتب مجلس النواب في النجف الاشرف وبحضور عدد من المسؤولين المختصين بملف التربية في المحافظة ، لغرض مناقشة اسباب تدني مستويات نسب النجاح في المدارس الحكومية والأهلية للعام (٢٠١٩/٢٠١٨) في محافظة النجف الأشرف .
وقال نصار ” ان توصيات الورشة الحوارية تمحورت في (٤١) نقطة من بينها (٢٤) نقطة اسباب و (١٧) نقطة مقترحات وكما مدرجة ادناه :
١. سلبية الدور الثالث ومخاطره على التعليم .
٢. التحكم السياسي وسلبيته على التعليم (تأثير المحاصصة الحزبية) .
٣. كان من المفترض ان تعقد جلسة لمجلس النواب حول تدني مستوى النتائج ومعرفة اسبابها وكيفية ايجاد الحلول الناجحة وعلاجها .
٤. النقص الحاد في كمية الابنية المدرسية .
٥. ضعف الأهتمام من قبل الحكومة بقضية التعليم
٦. التغيير المستمر للمناهج التعليمية .
٧. الدوام الثنائي والثلاثي وما يحمله من مشاكل واثار سلبية على الطلاب والمعلمين وكذلك الأدارات .
٨. عدم الأهتمام من قبل بعض الأهل وانعكاساته السلبية على الأبناء .
٩. الأفراط في استخدام الأنترنيت ووسائل التواصل الأجتماعي من قبل الأبناء .
١٠. الوضع الأقتصادي الصعب للكثير من الأسر والطلاب .
١١. العنف بمختلف اشكاله والوانه (داخل وخارج المدرسة) .
١٢. بيئة المدرسة ومحيطها وتهالك الكثير منها مما ينعكس سلبا على التعليم لكافة الأطراف .
١٣. الأكتضاض الكبير في عدد الطلب داخل الصف الواحد .
١٤. غياب الأستراتيجية التربوية على المستوى الوطني .
١٥. التأثير السلبي والخطير من جراء انتشار المدارس الأهلية وعدم تطبيق مبدأ اغلاق المدرسة في حالة الحصول على نسب متدنية من النجاح .
١٦. يجب ان يكون هناك اطلاق حملات توعية وتثقيف ومبادرات وطنية جادة من اجل انقاذ التعليم .
١٧. العمل على احداث مبادرات لتكريم الأوائل والمتميزين .
١٨. غياب عنصر المحاسبة .
١٩. غياب الرقابة .
٢٠. وجود العديد من المدارس الألفية .
٢١. اقامة دورات للمعلمين والمدرسين في موسم المدارس اي في اثناء الدوام .
٢٢. التحرش والمضايقات والتي يتعرض لها التلاميذ داخل وخارج المدرسة .
٢٣. وجود واتساع مظاهر العنف داخل وخارج المدرسة وما سببه من خوف لدى التلاميذ و اوليائهم . وانعكاساته السلبية
٢٤. عدم الأهتمام بجمالية ونظافة العديد من المدارس وما يشكله هذا الجانب من وضع نفسي سلبي وغير مريح للتلاميذ .
الحلول المقترحة من قبل المشاركين :
١. ايجاد تشريعات برلمانية خاصة بملف التربية والتعليم .
٢. انشاء هيئة وطنية او صندوق لدعم ملف التعليم .
٣. غلق المدارس الأهلية الحاصلة على نسب نجاح متدنية .
٤. ايجاد اليات لفهم احتياجات الطالب وكيفية جذبه وشده الى الدرس .
٥. توعية وتثقيف اولياء الأمور لتحفيز ابنائهم على الدراسة والتفوق .
٦. تعديل عدد الحصص مثل مواد ( العربي , الانكليزي , الرياضيات ) .
٧. يجب وضع موازنة كافية للتربية .
٨. حاجة المحافظة الى اكثر من ( ٥٠٠ بناية مدرسة لاستيعاب الطلاب) .
٩. ايجاد الية مناسبة وتوقيت مناسب لعملية تغيير وطباعة المناهج .
١٠. دعم مشروع التقييم الخارجي .
١١. اجراء امتحان الكفائة للمعلمين والمدرسين والأدارات .
١٢. اعفاء ادارات المدارس والتي تحقق نسب نجاح متدنية .
١٣. محاسبة الكوادر التعليمية المقصرة .
١٤. حصر الدورات التدريبية والتطورية للكوادر التربوية في العطلة الربيعية والصيفية .
١٥. تطبيق الأستراتيجية الوطنية للتعليم .
١٦. الحاجة الى انشاء صندوق وطني لدعم التعليم من خلال موارد من (النفط , الرواتب , الشركات) .
١٧. تأهيل الأبنية المدرسية وتأثيثها وتجميلها والأهتمام بموضوع ونوعية والوان الطلاء وكذلك الأهتمام بالحدائق المدرسية .
وكما اكد ” نصار على ان هذه التوصيات سيتم ايصالها رسميا الى الجهات العليا ذات العلاقة من اجل دراستها ومناقشتها نهائياً لغرض تعميمها والعمل بها لحل المشاكل الذي يعاني منها الواقع التربوي في المحافظة .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :عدم الإساءة للكاتب او للأشخاص لو للمقدسات او مهاجمة الأديان او الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم

الاخبار العاجلة