هور ابن نجم ضخ المياه له واعادة أنعاشه

الاعلام والاتصال الحكومي لديوان محافظة النجف الاشرف
اخبار الدوائر

 

 

 

#العلاقات والإعلام: اشرف الذبحاوي
من اجل أحياء هور ابن نجم في المحافظة.ت - ديوان محافظة النجف الاشرفتت - ديوان محافظة النجف الاشرفتتتت - ديوان محافظة النجف الاشرفتتتتتت - ديوان محافظة النجف الاشرف

رافق السيد مدير الموارد المائية في النجف الاشرف المهندس شاكر فايز العطوي محافظ النجف الاشرف السيد لؤي الياسري في زيارته يوم 2021/10/25 محطة ضخ هور ابن نجم( والتي هي قيد الانشاء )الواقعة في ناحية الحرية لمتابعة تقدم العمل لهذا المشروع الحيوي حيث يتكون من (٥) مضخات عمودية كهربائية بتصريف كلي مقداره (١٨) م٣/ثا ، مع ناظم سيطرة مكون من بوابتين التصريف التصميمي للبوابة الواحدة (٩) م٣/ثا .
ويخدم المشروع مساحة زراعية بحدود (٥٠) الف دونم موزعة بين ناحيتي العباسية والحرية.
وتؤمن محطة الضخ المياه اللازمة لانعاش اراضي هور ابن نجم موزعة بين ناحيتي العباسية والحرية وباجمالي مساحة (١٧٥٠٠) دونم .
وطبيعة عمل المحطة تعمل على سحب المياه من المبزل (1.3Md) ورفعها باتجاه منخفض الهور المحاط بسداد ترابية نظامية مكسية بالحجر ولمسافة اكثر من (٢٥) كم متبقي منها (١٧) كم من جهة مبزل الشامية الشرقي ( الحفار) ومن المؤمل المباشرة بها ضمن خطة هذا العام لوزارة الموارد المائية.
حيث بلغت نسبة الانجاز بناظم السيطرة (١٠٠٪؜) ، اما نسبة الانجاز بالمحطة بلغت (٦٤٪؜) .
والعمل ينفذ من قبل شركة الرافدين العامة احدى تشكيلات وزارة الموارد المائية وباشراف دائرة المهندس المقيم لمشروع كفل /شنافية.
ومدة العمل حسب العقد (سنة واحدة) ومن المومل انجاز العمل ودخول المحطة الى الخدمة ضمن المدة المحددة بالعقد اي بحلول شهر نيسان ٢٠٢٢ المقبل
وهذا العمل نفذ بأيادي عراقي تصميما وتخطيطا وتمويلا وتنفيذا واشرافا.
ومتابع من قبل مديرية الموارد المائية في النجف الاشرف وهي مساهمة بشكل فاعل بتامين كافة الاحتياجات اللوجستية والامنية والخدمية التي تحتاجها الشركة المنفذة .
كما ان هناك ارتياح كبير من قبل الاهالي القاطنين بالقرب من المنخفض او على مشارف الهور كون العمل يخدم الطبقة الفلاحية والعمل يسير بوتيرة متصاعدة مما جعل الامل كبير لدى المواطنين وولد لديهم الثقة بانجاز المشاريع الخدمية من قبل الحكومة لتدخل الخدمة بالوقت المناسب، ويعتبر هذا المشروع من المشاريع الاستراتيجية المهمة التي سوف تخدم المحافظة وابناها الكرام.

اترك تعليق

يجب ان تسجل الدخول لكي تتمكن من إضافة التعليقات

الاخبار العاجلة