الوائلي: يوجه بحفر الابار الارتوازية بسقي الاحزمة الخضراء لصد العواصف الترابية في النجف الاشرف

الاعلام والاتصال الحكومي لديوان محافظة النجف الاشرف
اخبار الدوائر

دائرة الابار: تواصل حفر الابار الارتوازية واستخراج المياه الجوفية في المحافظة
النجف الاشرف: تبادر بالاستفادة من حوض الفرات للمياه الجوفية لمعالجة ظاهرة التصحر

الاعلام والاتصال الحكومي النجف الاشرف
تحرير: حازم البديري، تصوير: أمير الشمس &بسام الزريجاوي

بناءً على توجيهات محافظ النجف الاشرف الدكتور المهندس ماجد الوائلي، باشرت دائرة حفر الابار النجف الاشرف التابعة الى وزارة الموارد المائية بحفر الابار الارتوازية بخطة (النفع العام) على طول الشارع القوسي الشمالي بمجموع سبعة ابار لسقي الاحزمة الخضراء ومناطق متفرقة أخرى في المحافظة.
قال مدير ابار النجف الاشرف رئيس مهندسين أقدم جميل عطيوي الاسدي ان الدائرة بعد توجيه المحافظ بخطة لحفر الابار الارتوازية والاستفادة منها لسقي الاحزمة الخضراء على طول الطرق القوسية بالمحافظة ومناطق أخرى تم تخصيص كادر هندسي وفني وجيولوجي متخصص بعملية تعين المناطق الخاص بالمياه الجوفية على حوض الفرات وحوض الدمام حيث قمنا بنقل الاليات الثقيلة الخاصة بالحفر وباشرنا بحفر الابار.
وبين الاسدي ان العمل مستمر لحفر هذه الابار على طول الطريق القوسي الشمالي قرب المجمعات السكنية ، وشملت الخطة بحفر سبعة ابار منها ثلاثة ابار بئر تقاطع شارع الكفيل وبئر ساحة المظفر وبئر مجمعات الزهراء (عليها السلام) وسيتم تسليمها خلال اليومين القادمين ، موضحا أن البئر الواحد يصل الى عمق (160م) والذي ينتج من المياه الجوفية ( 9) لترا في الثانية الواحدة ،ويستغرق العمل في البئر الواحد مدة تصل من (6-7) أيام متواصلة وان البئر الواحد يغطي مساحة(2كم) لسقي الأشجار على الطريق.
وأضاف الاسدي أن الابار الارتوازية سيعتمد عليها في شتل المناطق البعيدة عن المياه السطحية وبعد الانتهاء من حفر الابار، وكما تقوم الدائرة بتجهيزها بالأنابيب ومفاتيح التحكم وتسليمها الى دائرة بلدية النجف الاشرف لا دخالها في عملية الري.
ويذكر ان الدائرة ستقوم بحفر الابار الارتوازية في المناطق البعيدة عن المياه السطحية وخاصة في بادية النجف والمناطق القريب منها للاستفادة منها بساقي الأشجار وتربية الحيوانات ، واستخدامها كمياه صالحة للشرب في المناطق التي تتأثر بظاهرة التصحر من جراء الاحتباس الحراري.

 

 

هه - ديوان محافظة النجف الاشرفج 3 - ديوان محافظة النجف الاشرفج 1 - ديوان محافظة النجف الاشرفج 5 - ديوان محافظة النجف الاشرفغ - ديوان محافظة النجف الاشرفج 4 - ديوان محافظة النجف الاشرفتتت - ديوان محافظة النجف الاشرفتتتتت - ديوان محافظة النجف الاشرف

اترك تعليق

يجب ان تسجل الدخول لكي تتمكن من إضافة التعليقات

الاخبار العاجلة