مصفـى النجـف يُقيـم نـدوة علميـة بعنوان النفط الثقيل خام غير مرغوب ومصدر واعد للطاقة.


أقامت وحدة التدريب والتطوير وبالتعاون مع شعبة الإنتاج والتشغيل ندوة علمية بعنوان النفط الثقيل غير مرغوب ومصدر واعد للطاقة.
وأوضحت المحاضرة المهندسة غفران خالد علي خلال حديثها لإعــلام المصفى : إنّ” الإدارة تولي إهتماماً كبيراً في إقامة الندوات والدورات التي من شأنها ترفع من مستوى الكادر ، فضلاً عن إكتساب المهارة والخبرة ، و وضع الحلول المناسبة لمعوقات العمل ، ولمواكبة أفضل الطرق والدراسة الحديثة في مجال الطاقة ، وبإشراف مدير المصفى المهندس ليث عبد الرسول محمد” ، مشيرةً إلى إنً” الندوة تهدف إلى معرفة أنواع الخام الثقيل واختلافاتها من حيث اللـزوجة والكثافة والـ ApI ، وكذلك التعرف على الإحتياطيات العالمية المستكشفة والمرتقبة من النفط الثقيل القابل للإستخراج والإستخلاص بالطرق التقليدية وغير التقليدية”.
وتابعت تمّ” مناقشة أبرز الطرق المتبعة عالمياً لإستخراج النفط الثقيل (سواء كانت بإستخدام البخار المحقون او منشطات التوتر السطحي وحقن القلويات والبوليمرات ) ، وقد تم تطبيق إحدى هذه الطرق من قبل شركة نمساوية على حقل القيارة النفطي وكانت النتائج مُذهلة ؛ لإنخفاض اللزوجة وتحسين الـ ApI وتقليل المحتوى الكبريتي ، وبالتالي إرتفاع سعر النفط الثقيل بشكل تنافسي وهذا يعود بفائدة كبيرة من الناحية الاقتصادية والفنية والتسويقية”.
والأجدر بالذكر إن مصفى النجف الأشرف التابع إلى شركة مصافي الوسط يُقيم ندوات ودورات شهرياً للمنتسبين ؛ لرفع المستوى العلمي والعملي ، وهنالك تعاون وتنسيق عالي بين الجامعات العراقية من خلال الزيارات العلمية المتبادلة للإطلاع على آخر التطورات العلمية.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القراء لا يعبر بأي شكل من الاشكال عن اراء اسرة الموقع الرسمي لديوان محافظة النجف الاشرف وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصراً
    الاخبار العاجلة