لجنة رعاية الطفولة في النجف تشارك في ورشة عمل حول ظاهرة الانتحار

الاعلام والاتصال الحكومي لديوان محافظة النجف الاشرف
اخر الاخبار

بهاء الحبوبي

شاركتَ لجنة رعاية الطفولة في النجف الأشرف ، اليوم الثلاثاء الموافق ٢٠٢٠/١٢/٢٢ ، في ورشة عمل نظمتها جمعية الأمل العراقية بالتعاون مع المنظمة الدولية للهجرة (IOM) ، بعنوان الحد من ظاهرة الانتحار على قاعة جمعية الأمل العراقية ، هذا وشاركَ فيها موظفين من لجنة رعاية الطفولة والمفوضية العليا لحقوق الإنسان فرع النجف الأشرف .
وقد تناولت الورشة كافة الجوانب التي تتعلق بظاهرة الانتحار ، حيث قالت آمال فاضل مدربة الورشة ان هذه الظاهرة بدأت تهدد المجتمع العراقي وهناك اسباب رئيسية شجعت على زيادة معدلاتها فمنها أسباب بيولوجية أو اقتصادية أو اجتماعية او نفسية او تتعلق بالجانب الوراثي او عنف اسري او الجانب البيئي .
فيما استعرضت آمال ” مفهوم الانتحار وأنواعه و وكيفية الحد من هذه الظاهرة الخطرة على الشباب خصوصاً ، كون اغلب الشباب في الآونة الأخيرة اصبحوا يتعاطون المخدرات لأسباب متعددة ومن تلك الأسباب هي اعراض نفسية او مشاكل أسرية او الوحده والفراغ بالإضافة إلى الادوية والعقاقير الطبية وضغوط العمل .
وأضافت ” ان هذه الظاهرة تؤدي في نهاية المطاف الى هلاك الشخص المتعاطي لأنهم يفقدون السيطرة على عقولهم وغير قادرين على التحكم في تصرفاتهم ، مشيرة ” الى ان ظاهرة الانتحار من الناحية الطبية محاولة وضع حد لانهاء حياة اثر سلوك قديم تضاعف نتيجة الضغوطات والتغييرات أثرت بشكل كبير على الأسلوب ، فضلا - ديوان محافظة النجف الاشرف عن الأسباب الرئيسية التي أدت الى الانتحار .
ودعت ” آمال على الجهات المختصة وشيوخ العشائر ومنظمات المجتمع المدني وكافة المؤسسات الحكومية و وسائل الإعلام خاصة بأخذ دورها بضرورة تظافر الجهود لمكافحة هذه الظاهرة ، حيث أن الإعلام له دور وأهمية في بناء الرأي والسلوك العالم ، و تسليط الضوء على هذه الظاهرة ولفت الإنتباه والتأثير على رأي الجمهور ، كما أكدت ” على حدوث (٨٠٠) الف حالة انتحار كل (٤٠) ثانية في جميع أنحاء العالم ، حيث تتراوح اغلب اعمارهم ما بين (١٥ – ٢٩) سنة و هناك (١٨٠) مليون شخص يتأثرون في حالات الانتحار ، كما أعلنت المنظمة الدولية للهجرة (IOM) في العراق عن ارتفاع نسبة الانتحار بين الايزيدين في سنجار بأنها وصلت الى (٢٦) حالة في عام ٢٠١٠ و (٤٠) حالة في عام ٢٠١١ .
واختتمت الورشة بفتح باب النقاش امام المشاركين لإبداء ارائهم وتقديم التوصيات اللازمة للخروج بنتائج تساهم في الحد من ظاهرة الانتحار ولاسيما بين الشباب ، و بعد ذلك تم توزيع استمارة الاستبيان الخاصة بالورشة على المشاركين ، لغرض تقييم اداء الورشة .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :عدم الإساءة للكاتب او للأشخاص لو للمقدسات او مهاجمة الأديان او الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم

الاخبار العاجلة