جامعة جابر بن حيّان الطبية تنظم ندوة علمية عن الإطار العضوي المعدني كنظام بديل لتوصيل الدواء

الاعلام والاتصال الحكومي لديوان محافظة النجف الاشرف
اخبار الدوائر

b10d1b5c 9ec4 496f b06b 119d88bd44f9 - ديوان محافظة النجف الاشرفنظمت كلية الصيدلة في جامعة جابر بن حيان الطبية ندوة علمية عن ” الإطار العضوي المعدني كنظام لتوصيل الدواء” عبر منصة zoom الالكترونية وبمشاركة تدريسيي وطلبة الجامعة.
وتهدف الندوة الى استخدام طريقة الإطار العضوي المعدني”Metal organism Framework” ( MOF ) في تحضير الدواء لغرض اعطاء التأثير العلاجي المطلوب وبأقل تأثير .
تناولت الندوة التي ألقاها الأستاذ المساعد الدكتور مضر عبد المنعم والمدرس الدكتور فاضل عباس الزيّادي استخدام طريقة ربط المعادن بالدواء لتعطي شكل أو غلاف أو إطارات هندسية مختلفة وعضوية مرتبطة بالدواء.
وتطرقت ايضا إلى التركيب الكيميائي للدواء والذي يحتوي المجاميع الفعّالة والتي بإمكانها الارتباط مع المعادن لخلق الغلاف الخاص بالدواء وتكوين ما يسمى ب MOF ، إن هذه الطريقة تعتبر مهمة وخاصةَ مع الادوية التي لها تأثير جانبي أكثر عند استخدام جرع كبيرة مثل ادوية NSAID وغيرها.
وتوصلت الندوة إلى إن طريقة استخدام المعادن مثل الكالسيوم والحديد وغيرها لها الأثر الكبير في زيادة المساحة السطحية اللازمة للدواء وبالتالي يمكن استخدام أقل الكميات لتعطي مساحة سطحية اكبر لغرض امتزاجها وبالتالي وصول الدواء الى المستلمات اللازمة لغرض اعطاء تأثير الدواء.
وأوصت باعتماد هذه الطريقة بالبحوث العلمية التي تعتبر من الطرق العالمية المستخدمة في مجال صنع الأدوية لما لها من أهمية في تقليل التأثيرات الجانبية للدواء وكذلك أهميتها في إيصال الدواء الى مستلماتها الحيوية داخل الجسم.

اترك تعليق

يجب ان تسجل الدخول لكي تتمكن من إضافة التعليقات

الاخبار العاجلة