جامعة جابر بن حيان الطبية تنظم ورشة عمل حول معايير جودة المختبرات والسلامة.

الاعلام والاتصال الحكومي لديوان محافظة النجف الاشرف
اخبار الدوائر

نظمت جامعة جابر بن حيان الطبية ورشة عمل حول جودة المختبرات و إدارة المخاطر والسلامة بمشاركة تدريسيي الجامعة.

وتهدف الورشة التي نظمها مركز التعليم المستمر إلى تطبيق الممارسات المختبرية الجيدة لتحسين جودة الأداء بشكلٍ تكاملي مع مبادئ جودة المختبرات مما يؤدي إلى تحسين الناتج النوعي التعليمي للطلبة.

تناولت الورشة التي حاضر فيها التدريسي في كلية الطب البيطري بجامعة الكوفة الدكتور حيدر محمود سماكة ورئيس فيزيائيين يوسف مسلم عبد والتدريسيين في كلية الشيخ الطوسي الجامعة المدرس المساعد هبة تكليف مجيد والمدرس المساعد حسن أياد كريم معايير جودة المختبرات وآلية كتابة خطة التحسين وتطبيقها في المختبرات العلمية وكذلك تطرقت الورشة إلى المعايير العراقية لجودة المختبرات العلمية وفق تعليمات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مركز التعليم المستمر يختتم ورشة العمل الخاصة بجودة المختبرات والسلامة وإدارة المخاطر.

كما تطرقت الورشة إلى مفهوم إدارة المخاطر في المختبرات العلمية والتفريق بين الأخطار والمخاطر والتهديدات والارشادات المتبعة في المختبر لإدارة المخاطر والتهديدات وتصميم المنشأة وأنواع خزانات السلامة البيولوجية وكيفية التخلص من النفايات المختبرية .

وأوصت الورشة بإعطاء محاضرات تخص مجال السلامة الحيوية للطلبة والباحثين وكذلك العاملين في المختبر والإدارة الجيدة من قبل القسم الخاص بكل مختبر بالنسبة للمواد التي قد تؤدي الى حدوث ضرر على المكان أو الطالب والباحث و التشديد على ارتداء ادوات الحماية الشخصية مع تحديد عدد الداخلين الى المختبر الحرص على أن تكون بناية المختبر بالمواصفات العالمية من الارضية الى السقف والتاكيد على وجود النوافذ بالعدد المناسب داخل المختبر وكذلك توفير خزانة السلامة البايولوجية الخاصة من المستوى الثاني في المختبرات وكذلك التأكيد على إدامتها توفير أكياس خاصة لإتلاف المواد البايولوجية والحرص على إتلافها في المحرقة.

 

111 - ديوان محافظة النجف الاشرف

3 - ديوان محافظة النجف الاشرف

2 - ديوان محافظة النجف الاشرف

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :عدم الإساءة للكاتب او للأشخاص لو للمقدسات او مهاجمة الأديان او الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم

الاخبار العاجلة